vendredi 18 janvier 2013

بيان المكتب المحلي لأولوز حول مياه أولوز

 
الإتحاد المغربي للشغل  
النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين
المكتب المحلي لأولوز 
 أولوز في:  18/01/2013

بيــــان

تابع المكتب المحلي لفرع أولوز للنقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين التطورات الخطيرة التي تعرفها مسألة المياه المخصصة للأغراض الزراعية بأولوز، نتيجة محاولات باقيا الإقطاع السيطرة على مياه الصغار والفلاحين الفقراء بسواقي تفرزازت وتميلت والجديدة من أجل تسخيرها لأهداف سياسوية حزبية انتخابية ضيقة، لضمان استمراريتها في السيطرة على بلدية أولوز التي تعرف فوضى في التسيير والتدبير للشأن العام المحلي. فبعد فشل رئيس جمعية أولوز لمستخدمي المياه المخصصة للأغراض الزراعية وهو رئيس البلدية في نفس الوقت من فرض سيطرته على مياه سافلة سد أولوز، نتيجة نضالات الفلاحين الصغار والفقراء بتفرزازت وتميلت وتأسيس جمعيتي تفرزازت وتميلت واسترجاع حقهم في مياه الساقيتين، تتعرض مصالحهم اليوم لعدة خروقات منها:
1 ـ حل جمعية أولوز بطرق غير قانونية بتعاون مع السلطات المحلية والمكتب الجهوي للإستثمار الفلاحي بتارودانت للهروب من محاسبة رئيس الجمعية على الإختلالات المالية طيلة 11 سنة من استغلال المياه وقد تم تسجيل دعوة قضائية في هذا الشأن من طرف بعض الفلاحين الصغار.
2 ـ رفض باشا أولوز منح الوصل النهائي لجمعيتي تفرزازت وتيميلت، متجاوزا بذلك منطوق الحكم القضائي الإداري بمحكمة الإستئناف بمراكش، وترك فلاحي الساقية الجديدة في فوضى دون تنظيم.
3 ـ قيام باشا أولوز بفبركة ما يسميه "لجان" الفلاحين من بعض الإنتهازيين من الفلاحين الصغار المعروفين بالسمسرة في الإنتخابات بتعاون مع أحد التنظيمات النقابية اللقيطة، لتسخيرهم في التشويش على الفلاحين والدعوة لتأسيس جمعيات موازية غير قانونية للسيطرة على مياه أولوز من جديد.
4 ـ قيام أحد المسؤولين على دراسة ما يسمى مشروع GR بالتعاون مع هذه "اللجان" بالنصب والإحتيال على الفلاحين الصغار والفقراء من أجل السيطرة على مياههم، بدل العمل على تمتيع فلاحي جماعة الفيض المحرومين من مياه السقي بحقهم في استعمال المياه المخصصة للأراض الزراعية بسد أولوز.
5 ـ قيام هذه "اللجان" بتعاون مع هذا المسؤول خارج اختصاصاته بإحصاء ممتلكات الفلاحين الصغار والفقراء بطرق غير مشروعة وتهديدهم بحرمانهم من السقي في حالة رفضهم للمشروع.
6 ـ السطو على نوبات مياه الفلاحين الفقراء بتفرزازت من طرف أحد الفلاحين الصغار وتحويلها خارج حوض تفرزازت بدوافع عائلية عرقية عصبية.
لهذه الأسباب وغيرها نعلن:
ـ أننا في النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين بأولوز نتابع هذه التطورات الخطيرة بكل مسؤولية ومعنا الفلاحون الصغار والفقراء المرتبطون بنقابتنا، ونندد بكل الخروقات التي تطال حقوقهم.
ـ أننا لن نقبل بالسطو على حقوق هؤلاء الفلاحين في مياه السقي وغيرها بدعوى أية مساومة ولا مناورة تخدم مصالح فئة من الفلاحين الصغار الإنتهازيين الذين سخرهم باشا أولوز لذلك.
ـ أننا واقفون ضد كل من سولت له نفسه تجاوز التنظيم النقابي لهؤلاء الفلاحين ومحاولة السيطرة على حقوقهم في مياه الري.
ونهيب بجميع الفلاحين الصغار والفقراء للإستعداد للإنخراط في أشكال نضالية احتجاجية للدفاع عن حقوقهم المشروعة، ومقر نقابتنا مفتوح لاستقبال شكاياتهم الفردية والجماعية بحي الجردة بأولوز.

المكتب المحلي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

إلى العمال والفلاحين