samedi 15 juin 2013

بيــــــــــــان المكتب المحلي بتمالوكت ـ تارودانت حول وضعية الفلاحين الصغار والفقراء


الإتحاد المغربي للشغل

النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين

المكتب المحلي بتمالوكت

تارودانت في: 15/06/ 2013


بيــــــــــــان



إجتمع المكتب المحلي للنقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين بتمالوكت بمقر إيمولاس، وبعد تدارسه للوضع التنظيمي توقف عند قضايا الفلاحين الصغار والفقراء بالمنطقة، الذين يعيشون أوضاعا مزرية ومشاكل تمس كرامتهم وحقهم في العيش الكريم، حيث يتعرضون لشتى أنواع الضغط والإبتزاز والقهر، فهم محرومون من أبسط حقوقهم، فتدنى بذلك مستوى الخدمات الإجتماعية وتدهور بشكل خطير على مدى عقود كثيرة ...


فالطرق وعرة وغير صالحة للتنقل خاصة بجماعة إيمولاس (إضورامن، مشتكات، إسوال، تانسيمت، تيزرت، تيكفلت، أزكر ...)، مما يجعل هذه المناطق محاصرة ومعزولة في تجمعات سكنية ضيقة منكوبة تهدد أمن وسلامة الفلاحين الصغار والفقراء، وتعاني الفلاحات على وجه الخصوص من تهميش وحرمان من الحق في الصحة والتطبيب بسبب بعد المراكز الصحية عنهن وفقرها الكبير في التجهيزات مثلا: في جماعة إيمولاس مركز وحيد لأزيد من 20 ألف نسمة، وفرع له في تانفالت يعمل ليوم واحد في الأسبوع دون ماء ولا كهرباء ولا دواء.


ويعرف قطاع التعليم خصاصا مهولا في الأطر والتجهيزات الأساسية المهترئة والمنعدمة في كثير من الأحيان ...


ويعمد أعوان السلطة ورؤساء الجماعات وبعض الأعضاء إلى التحكم في جل الجمعيات التنموية واستغلالها وتسخيرها لنهب أموال المشاريع التنموية، خاصة مشاريع التنمية البشرية مما يتطلب إجراء الخبرة لمعاينتها والوقوف على ما طالها من نهب وانتهاكات صارخة من قبل المسؤولين المباشرين.


ولم يسلم الدقيق المدعم من خروقات مفضوحة حيث التجار وأعضاء الجماعات هم من يقومون بنقله وتوزيعه، وفرض مبالغ مالية إضافية تثقل كاهل الفلاحين الفقراء وإقصاء بعضهم لدوافع حزبية أو شخصية وفتح باب المتاجرة به... يتم توزيعه ببعض الجماعات (جماعة إيمولاس) انطلاقا من اللوائح الإنتخابية وليس بعدد السكان.


وتنعدم الشفافية والوضوح في جل الجماعات لطمس الحقائق وتضليل الرأي العام والساكنة عموما، عبر حجب محاضر الإجتماعات الدورية وخاصة دورة الحساب الإداري، ليترك المجال للإشاعات والأكاذيب على الفلاحين الفقراء مثل: توزيع أطنان من الإسمنت وآلاف المترات من الأنابيب الوهمية هنا وهناك...


وبعض المشاريع تمس حقوق الفلاحين الفقراء مثل: العزم على حفر بئر على عين دوار "أرنكان" التي يعتمد عليها الفلاحون في سقي أراضيهم وفي حياتهم اليومية، مما يهدد أمنهم وقوتهم اليومي...

وعلى 
إثر هذه الأوضاع المزرية وغيرها قام مكتبنا بفتح مقر له بجماعة إيمولاس للدفاع عن هذه الطبقة الفقيرة، وعن مصالحها المهددة من قبل المعتدين عليها ومن هنا نعلن ما يلي:



ـ إدانتنا الصارخة للتهميش الممنهج الذي طال الفلاحين الصغار والفقراء منذ عقود مضت نتيجة ممارسات أعوان السلطة ورؤساء وأعضاء الجماعات القروية بتمالوكت المتورطين في نهب المال العام وقهر الفلاحين.


ـ مطالبتنا وكيل الملك بالمحكمة الإبتدائية بتارودانت بتسريع مسطرة المتابعة في حق المتورطين في ملف مشروع الماء الصالح للشرب المغشوش بجماعة إيمولاس المودع بالنيابة العامة منذ أزيد من شهرين، شاهد الموقع التالي :


ـ مطالبتنا المجلس الجهوي للحسابات والعمالة بفتح تحقيقات نزيهة وإجراء خبرات على كل المشاريع التنموية المشبوهة بتمالوكت.


ـ مطالبتنا السلطات المحلية بتمالوكت بالإسراع بالإفراج عن وصل إيداع ملف مكتبنا المحلي دون قيد ولا شرط.


ـ عزمنا على الدفاع عن حقوق الفلاحين الصغار والفقراء ضمانا لحريتهم وكرامتهم، ونهيب بالفلاحين الصغار والفقراء بالمشاركة المكثفة في الوقفة الإحتجاجية يوم الأحد 16 يونيو 2013 أمام مقر جماعة إيمولاس ابتداء من الساعة العاشرة صباحا.


المكتب المحلي 
    
مشروع الماء الصالح للشرب بجماعة إيمولاس؟















 

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

إلى العمال والفلاحين