vendredi 7 juin 2013

لا لنهب خيراتنا وتخريب بيئتنا



الإتحاد المغربي للشغل

النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين

المكتب المحلي بتارودانت
  تارودانت في :07/06/ 2013


لا لنهب خيراتنا وتخريب بيئتنا


         إجتمع المكتب المحلي للنقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين بتارودانت يوم الخميس 06 يونيو 2013 لتدارس قضية بناء معمل الفولاد بمدينة تارودانت، وبعد الوقوف على مخاطر هذا المشروع الإمبريالي ـ الصهيوني على ثرواتنا الطبيعية (الأرض، الماء، المعادن)، باعتباره مشروعا استعماريا في خدمة مصالح الشركات الإمبريالية العابرة للقارات عبر المجموعة الأندونيسية Earthstone، والتي تعتبر أداة للرأسمال الصناعي الإمبريالي ـ الصهيوني تستهدف نهب الثروات الطبيعية وتخريب البيئة واستغلال العمال/ات والفلاحين/ات.


إن السياسات الإستعمارية الجديدة المهيمنة على اقتصاد بلادنا في القطاعين الصناعي (المعادن) والفلاحي (الأرض، الماء، الصيد البحري)، ما هي إلا استمرار للإستغلال الإستعماري القديم لثرواتنا الطبيعية، هذه السياسات التي يتم دعمها من طرف الكومبرادور والملاكين العقاريين الكبار وبقايا الإقطاع، لتمرير مخططاتها الإستعمارية على حساب مصالح الطبقات الشعبية (العمال، الفلاحون، الكادحون)، من أجل تنمية الرأسمال الكومبرادوري وإدماجه في الرأسمال الإمبريالي ـ الصهيوني. وعرف الهجوم على خيرات بلادنا حدة كبيرة منذ بروز الأزمة المالية العالمية للرأسمال عبر فتح أبواب الإستثمار للشركات الإمبريالية العابرة للقارات (الفرنسية والإسبانية والصهيونية) في جميع القطاعات المالية والصناعية والفلاحية والخدماتية، وتفويت المؤسسات الوطنية المالية والصناعية والفلاحية لهذه الشركات والتنازل لها عن الخدمات العمومية من أجل إنقاذ الرأسمال الإمبريالي من الإنهيار المحتوم.


وتعرضت تارودانت المدينة والإقليم لمخلفات السياسات الطبقية الجديدة استمرارا لما سطره الإستعمار القديم، فبعدما تم استكمال السيطرة على أراضي الفلاحين الصغار وتحويل هؤلاء إلى فلاحين فقراء بدون أرض يتم استغلالهم بالضيعات ومعامل التلفيف بسهل سوس، يأتي دور جبال الأطلس الغنية بالمعادن الثمينة (الذهب، الفضة، النحاس...) لتقديمها هدية للشركات الإمبريالية العابرة للقارات. 


ويعتبر مشروع معمل الفولاد المزمع بناؤه بمدينة تارودانت بداية لعهد جديد لسياسات نهب الخيرات الطبيعية المعدنية وتدمير البيئة الطبيعية واستغلال الإنسان واستعباده وتدمير حياته، من أجل إنعاش الرأسمال الكومبرادوري المندمج في الرأسمال الإمبريالي على حساب مصالح الشعب المغربي.


إننا في المكتب المحلي للنقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين بتارودانت نعلن ما يلي :


1 ـ شجبنا للسياسات الطبقية التبعية للرأسمال الإمبريالي ـ الصهيوني ببلادنا التي تستهدف نهب خيراتنا الطبيعية وتدمير بيئتنا واستغلال العمال/ات والفلاحين/ات لتنمية الرأسمال الكومبرادوري.


2 ـ شجبنا لهجوم الكومبرادور والملاكين العقاريين الكبار وبقايا الإقطاع على أراضي الفلاحين الصغار والفقراء والسيطرة على مياه المنابع والسدود.


3 ـ رفضنا التام لبناء معمل الفولاد المزعوم بمدينة تارودانت باعتباره مشروعا امبرياليا ـ صهيونيا باسم المجموعة الأندونيسية Earthstone بدعم من الرأسمال الكومبرادوري لنهب ثرواتنا المعدنية.


4 ـ دعوتنا الجماهير الشعبية بمدينة تارودانت وجماهير الفلاحين بالإقليم للمشاركة المكثفة في الوقفة الإحتجاجية يوم الأحد 09 يونيو 2013 على الساعة الخامسة مساء بساحة أسراك.


5 ـ دعوتنا تنظيمات المجتمع المدني التقدمية والديمقراطية بتارودانت إلى تشكيل جبهة مناضلة للدفاع عن الثروات والبيئة الطبيعية.

المكتب المحلي

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

إلى العمال والفلاحين