mardi 10 mai 2016

الإنسان فلاح بالفطرة



الإنسان فلاح بالفطرة

هناك من يتساءل : من هو الفلاح الصغير ؟

الجواب : الفلاحة ليست مهنة، هي صفة، الفلاح الصغير هو مستثمر صغير في المجال الفلاحي يملك أرضا سواء بالملكية او الكراء أو الشراء.

هل جميع المغاربة فلاحون صغار ؟

الجواب : نعم جميع المغاربة فلاحون صغار، كيف ذلك ؟ عبر الملكية الجماعية للأرض، حيث هناك ما يناهز 20 مليون هكتار من أراضي الجموع، من حق جميع المغاربة استثمارها كفلاحين صغار.

هل نحن فلاحون صغار بالفطرة ؟

نعم المغاربة جميعهم فلاحون صغار بالفطرة أي في عصر المشاعة أو ما يسمى الآن "الملكية بالشباع"، والتي عملت القوانين الإستعمارية على إلغائها من أجل تحويل الملكية الجماعية للأٍض إلى ملكية فردية رأسمالية.

فلا تستغرب، كل الناس فلاحون بالفطرة، وحدة الإنسان والطبيعة، الإنسان جزء من الطبيعة، يعيش فيها، يكتشف أسرارها، إكتشف الفلاحة، أصل الإنسان فلاح، كلنا فلاحون.

ما هو دور النقابة الفلاحية ؟

النقابة الفلاحية تدافع عن الحق في الأرض والماء والثروات الطبيعية، كل هذه الحقوق من حق الشعب المغربي مما يعني أن من حق أي فرد في المجتمع المغربي امتلاك الأرض، وإذا افترضنا أن عدد سكان المغرب 35 مليون وعدد هكتارات أراضي الجموع 20 مليون فإن كل أسرة مغربية مكونة من 3 أشخاص من حقها استثمار ما يقارب هكتارين اثنين من الأرض، وأقول من حقها.

إذن نحن جميعا فلاحون بدون أرض إلا القلة القليلة من الملاكين العقاريين الكبار المسيطرين على مئات آلاف الهكتارات، والفلاحون الصغار الذين يشكلون 40 % من السكان بقطع ارضية صغيرة، والفلاحون الفقراء.بدون أرض من عمال المعامل والمناجم والضيعات والموانيء والمعطلون وحتى الموظفون الصغار .. من حقهم الإستثمار الصغير في الفلاحة كملاك صغير للأرض عبر الحق في الأرض من أراضي الجموع.


الكاتب العام الوطني

امال الحسين

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire

إلى العمال والفلاحين